الاسانسير


نتيجة التطوير المستمر على مستوى العالم فقد ازداد عدد طوابق المبنى الواحد؛ فمن المتوقع الآن أن يُبنى ناطحات سحاب مثل المتاحة في الكثير من الدول المتطورة، فمظهر السماء والسحاب يكون مختلفًا إذا كان على ارتفاع عالٍ، وهنا يأتي دور مصاعد التي تسهل على الكثير من الأشخاص الصعود والهبوط سواء إلى منازلهم أو إلى أعمالهم؛ وترتب على ذلك توفير الجهد والوقت.

كذلك فإن اسانسير من العوامل التي تضيف إلى المبنى مظهر جمالي رائع خاصة إذا تم تصميمه بشكل حضاري وجذاب وذات تصميم معماري، فالكثير من الدول العربية يتسارعون في التخطيط لأحدث تصميمات تنافس نظيرتها الموجودة لدى الدول الشقيقة، مصعد تعد من الأمور الهامة التي تحتاج إليها الحوامل والأطفال وذوي الهمم وكبار السن مما يوفر لهم كافة سبل الراحة والأمان.

 

ما هي أهمية صيانة الاسانسير؟


إذا نظرنا إلى أهمية الأسانسير بالنسبة لمالك العقار؛ فإنها قد تتمثل في قدرته على زيادة ثمن المبنى الخاص به حيث إنه يساعد على جذب العملاء التي ترغب في شراء أحد الوحدات الموجودة في المبنى، لكن بمجرد انتهاء المالك من تركيبه فهو يضع مسؤولية صيانته على مالكي الوحدات والذين يهملون أمر الصيانة مع الوقت مما يترتب عليه حدوث الكثير من المشاكل في أجزاء الاسناسير ويعرض الجميع للمخاطر والحوادث.

لذلك وجب علينا التنويه إلى أن صيانة الاسانسير ليس من الأمور الثانوية أو من الممكن تأجيلها؛ فعلى العكس تمامًا كلما واظب مالكي العقارات على صيانة المصعد بشكل دوري؛ كلما كان خطورة ركوب المصعد أقل بكثير وتكلفة صيانته الدورية منخفضة. (تركيب المصعد الكهربائي)

كما أن الصيانة المستمرة للمصعد توفر الكثير من المبالغ لمالكي العقارات حيث إنها تعد طريقة لحماية كل جزء من أجزاء الأسانسير حتى إن كان أصغر جزء أو ترس موجود فيه؛ فهذه الصيانة تمنع تلف أي قطعة غيار داخل المصعد بشكل مستمر، ولكن في حالة إذا أهملت الصيانة فإنك تعرض نفسك لحدوث أعطال أكبر قد لا ترغب فيها. (تركيب مصعد)

 

نصائح لحماية الاصنصير من التلف


كما علمنا أن المصاعد تعد من الأمور التي من الواجب توفيرها داخل أي منشأة أو منزل حيث إنها توفر الكثير من المجهود والوقت حيث إن الصعود والهبوط على السلالم قد يكون من الأمور المرهقة بالنسبة لكبار السن والحوامل وغيرهم كما ذكرنا سلفًا؛ لذلك فإننا سوف نوضح أهم النصائح التي تساعدك على حماية المصعد من التلف أو العطل: (تركيب مصعد خارجي)

·        لا تعبث بأزرار الأسانسير الداخلية أثناء عمله، وتأكد من عدم استخدام الأطفال له بمفردهم.

·        لا تحاول استخدام الزر الخاص بالتوقف إلا في حالات الطواريء فقط لا غير. (ترنكات مصاعد)

·        يمكنك استخدام التليفون الداخلي في حالة توقف المصعد بشكل مفاجيء أو الضغط على زر التنبيه لطلب المساعدة من أفراد الأمن، ومع ذلك حاول أن تتسم بالهدوء حتى يخرجك أفراد الأمن من الاسانسير بأمان. (ترنكات كهرباء مصاعد)

·        في حالة إيقاف المصعد بك؛ فلا تحاول بأي شكل من الأشكال أن تكسر زجاج الباب أو إعطاء أي رد فعل قد يعود عليه بالضرر. (تصنيع كابينة المصعد)

·        حافظ على نظافة المصعد سواء ظاهريًا أو باطنيًا، فوجود أي شوائب أو قمامة قد يعيق حركة أبواب المصعد.

·        لا تركب المصعد في حالة إذا سمعت أي أصوات غريبة تخرج منه خاصة إذا كان صوت احتكاك أثناء الهبوط أو الصعود؛ فكل ما عليك فعله هو فصل التيار الكهربائي والتواصل مع الشركة لتوفير خدمات الصيانة اللازمة. (تكلفة اسانسير 4 افراد)

·        من الضروري تدريب حارس العقار أو المنشآت التجارية أو الصحية على طريقة رفع المصعد بشكل يدوي في حالة توقفه بشكل مفاجئ، وتدريبه على خطوات فتح باب الطوارئ. (تكلفة الاسانسير)

·        قم بالتعاقد مع شركة تركيب اسانسير على مواعيد مخصصة لإجراء الصيانة الدورية وتغيير أي قطع تالفة أو معرضة للتلف. (تكلفة الاسانسير في مصر)

 

سعر متر واير الاسانسير


لا يمكننا ذكر سعر قطعي لمتر الواير الخاص بالمصعد حيث إنه يختلف دائمًا طبقًا لبلد الصنع أو قطر الواير ذاته، ومن أهم أنواعه: (تكلفة المصعد)

الواير الأمريكي 

·        واير قطر 10 مم.

·        واير قطر 12 مم.   

·        واير قطر 14 مم.

الواير الإنجليزي  (تكلفة المصعد الكهريائي)

·        واير قطر 12 مم.

·        واير قطر 14 مم.

·        واير قطر 16 مم.

الواير الألماني

·        واير ألماني قطر 10 مم.

·        واير ألماني قطر 12 مم. 

·        واير ألماني قطر 16 مم.

 

كيفية صيانة الاصانصير


من الممكن أن تظن أن صيانة الاسانسير هي عملية بسيطة، ولكن على العكس تمامًا فهي عملية صعبة وتطلب الاستعانة بخدمات شركة تركيب المصاعد وفريق الصيانة الخاص بها حيث إنه يكون على دراية كاملة بجميع الخطوات المتبعة لصيانة المصعد، وتتمثل خطوات صيانة المصعد في النقاط التالية: (تكلفة المصعد المنزلي)

·        في البداية يقوم فريق الصيانة بفحص كابينة الاسانسير، والتأكد من عدم وجود أي شوائب تمنع فتح أو غلق أبواب المصاعد.

·        بعد ذلك يتم التأكد من إذا كان هناك أي تلف أو خلل في الجدران أو الأسقف أو أحد المشاكل في سرعة الكابينة.

·        يقوم الفنيين بفحص المصابيح الموجودة فيه ما إذا تلفت إحداهن أم لا.(تكلفة تركيب مصعد)

·        يتم فحص نظام إنذار الحرائق والتأكد من سير البكرات وأجهزة التسوية بكفاءة عالية.

·        فحص فرامل المصعد والتأكد من عمل الرافعة بأعلى مستوى من الكفاءة وعدم تآكلها.

·        بعد ذلك ينتقل فريق العمل إلى فحص الغرفة الخاصة بالكابينة.

·        يبدأ الفريق في التحقق من مستويات الزيوت وتشحيم الأنظمة بشكل كامل، وفحص مكونات الغرفة بشكل تفصيلي.

·        التأكد من عدم وجود أي اهتزازات غير مألوفة في غرفة الكابينة، والتحقق من عدم حدوث أي تسربات أو وجود شوائب تعيق عمل المعدات.

·        فحص الأسلاك الكهربائية والتأكد من عملها شكل كامل.

·        بعد التأكد من سلامة الكابينة وغرفتها؛ ينتقل الفريق إلى بئر المصعد ويقومون بتنظيفه والتأكد من سلامة هيكل الكابينة وعدم وجود أي تلف فيه.

·        فحص المضخة الخاصة بالبئر والتأكد من عملها بكفاءة عالية.

 

اسعار الاسنسير في مصر 2021


من الطبيعي أن تختلف أسعار الاسانسير من شركة إلى أخرى، ولا يقف اختلاف السعرللمصاعد على الشركة فقط ولكن يختلف اختلاف المنزل وعدد أدواره؛ فإذا كان المبنى أكثر من 4 أدوار فبالتالي تزداد وسائل الأمان في المصعد من خلال تزويده ببطارية للتمكن من تكملة عمله في حالة انقطاع التيار الكهربائي عنه، أما إذا كان المبنى لا يزيد عن 4 أدوار فأقل فمن الممكن الاعتماد على بطارية ذات سعة صغيرة تساعد على توصيل المصعد لأقرب دور.

بالطبع كل ما سبق يؤثر على تكلفة الاسانسير، ولكن هناك عوامل أخرى تؤثر على تكلفته ومن أهمها:

·        نوع المصعد يؤثر على سعره، فالنوع الإيطالي يختلف عن نظيره الألماني، وكلاهما يختلف عن مثيله المصري.

·        قد تختلف تكلفة المصعد بناءً على مساحته الأفقية، فسعر المصعد الذي يبلغ مساحته متر مربع تختلف بالطبع عن تكلفة مصعد آخر تبلغ مساحته مترين مربع، ولكن في كلا الحالتين لن يختلف السعر كثيرًا.

·        عدد طوابق المبنى يؤثر في سعر المصعد حيث إن واير السحب الخاص به يختلف باختلاف عدد الطوابق.

·        باب الأسانسير قد يغير من سعره حيث إن سعره إذا كان أتوماتيكيًا فإن سعر يختلف اختلاف كلي عن إذا كان يدويًا.

·        من الأمور التي تغير سعر اسعار الاسانسير بشكل كلي هو حالته، فسعر المصعد الجديد يكون مبالغ فيه مقارنة بغيره المستعمل.

لمعرفة المزيد : دليل شامل عن المصاعد

                  سعر أسانسير صغير جديد أو مستعمل